باب الصلاة في بلوغ المرام و أدلته الشرعية
شرح الباب الثاني من كتاب بلوغ المرام باب الصلاة و أنواعها بالتفصيل مع الأدلة من القرآن والسنة
الصلاة هي ركن الإسلام الثاني بعد الشهادتين، وهي عمود الدين، وقد فرضها الله على المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج.
أهمية الصلاة في القرآن الكريم
- ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾ [البقرة: 43]
- ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103]
- ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ﴾ [البقرة: 45]
أهم أركان الصلاة وشروط صحتها
1. النية (الشرط الأساسي)
- النية محلها القلب، ولا يشترط التلفظ بها.
- الدليل:
حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
"إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى" (متفق عليه).
2. تكبيرة الإحرام
- قول: "الله أكبر" مع رفع اليدين (حذو المنكبين أو الأذنين).
- الدليل:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
"إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ" (متفق عليه).
﴿وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ﴾ [المدثر: 3].
3. القيام في الفرض (للقادر)
- الواجب على القادر أن يصلي قائمًا.
- الدليل:
﴿وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾ [البقرة: 238].
حديث عمران بن حصين رضي الله عنه:
"صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ" (البخاري).
4. قراءة الفاتحة (ركن في كل ركعة)
- لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.
- الدليل:
حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه:
"لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ" (متفق عليه).
﴿وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ﴾ [الحجر: 87] (الفاتحة).
5. الركوع والطمأنينة فيه
- قول: "سبحان ربي العظيم" (3 مرات أو أكثر).
- الدليل:
حديث حذيفة رضي الله عنه:
"كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ: سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ" (مسلم).
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا﴾ [الحج: 77].
6. الرفع من الركوع وقول: "سمع الله لمن حمده"
- الإمام والمنفرد يقولون: "سمع الله لمن حمده"، والمأموم يقول: "ربنا ولك الحمد".
- الدليل:
حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
"كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِذَا رَفَعَ مِنَ الرُّكُوعِ قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ" (متفق عليه).
7. السجود والطمأنينة فيه
- قول: "سبحان ربي الأعلى" (3 مرات أو أكثر).
- الدليل:
حديث عائشة رضي الله عنها:
"كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي" (متفق عليه).
﴿اسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا﴾ [النجم: 62].
8. الجلوس بين السجدتين وقول: "رب اغفر لي"
- الدليل:
حديث حذيفة رضي الله عنه:
"كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ: رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي" (أبو داود والنسائي).
9. التشهد الأخير (الصلاة الإبراهيمية)
- قول: "التحيات لله..." ثم الصلاة على النبي ﷺ.
- الدليل:
حديث ابن مسعود رضي الله عنه:
"عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ التَّشَهُّدَ كَفَّيْ بَيْنَ كَفَّيْهِ..." (مسلم).
﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].
10. التسليم (ختام الصلاة)
- قول: "السلام عليكم ورحمة الله" (مرتين).
- الدليل:
حديث عائشة رضي الله عنها:
"كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يُسَلِّمُ تَسْلِيمَةً وَا��ِدَةً تِلْقَاءَ وَجْهِهِ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ" (أبو داود والترمذي).
أنواع الصلوات في الإسلام مع الأذان (بالأدلة من القرآن والسنة)
الصلاة في الإسلام تنقسم إلى فرائض و سنن و نوافل، ولكل نوع أحكامه و فضائله. كما أن الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة، وهو من شعائر الإسلام العظيمة.
أولًا: أنواع الصلوات في الإسلام
(1) الصلوات المفروضة (الصلوات الخمس)
هي خمس صلوات في اليوم والليلة، وقد فرضها الله تعالى في ليلة الإسراء والمعراج.
أوقاتها وعدد ركعاتها:
1. صلاة الفجر (ركعتان)
2. صلاة الظهر (4 ركعات)
3. صلاة العصر (4 ركعات)
4. صلاة المغرب (3 ركعات)
5. صلاة العشاء (4 ركعات)
الأدلة من القرآن والسنة:
- ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ [النساء: 103].
- حديث طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه:
"جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَسَأَلَهُ عَنِ الْإِسْلَامِ، فَقَالَ: خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ..." (متفق عليه).
(2) السنن الرواتب (مع الفرائض)
هي الصلوات التي تُصلى قبل أو بعد الفريضة، وقد حث النبي ﷺ عليها.
عددها وأوقاتها:
- ركعتان قبل الفجر (سنة الفجر المؤكدة).
- 4 ركعات قبل الظهر + 2 بعدها (أو 2 قبل و2 بعد).
- 2 ركعتان بعد المغرب.
- 2 ركعتان بعد العشاء.
الأدلة:
- حديث أم حبيبة رضي الله عنها:
"مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ..." (مسلم).
- حديث ابن عمر رضي الله عنهما:
"حَفِظْتُ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ عَشْرَ رَكَعَاتٍ: رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا..." (البخاري).
(3) صلاة الجمعة (فرض على الرجال)
هي صلاة واحدة بدل الظهر يوم الجمعة، مع خطبتين.
الأدلة:
- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ﴾ [الجمعة: 9].
- حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
"الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ..." (أبو داود).
(4) صلاة العيدين (الفطر والأضحى)
هي ركعتان تؤدى في صباح عيد الفطر وعيد الأضحى.
الأدلة:
- حديث أنس بن مالك رضي الله عنه:
"قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهَمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ" (أبو داود).
(5) صلاة الكسوف والخسوف
ركعتان في كل ركعة ركوعان وسجودان.
الأدلة:
- حديث عائشة رضي الله عنها:
"خَسَفَتِ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَصَلَّى بِالنَّاسِ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ..." (متفق عليه).
- ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ﴾ [فصلت: 37].
(6) صلاة الاستسقاء (طلب المطر)
ركعتان يُخطب بعدهما خطبة لطلب الغيث.
الأدلة:
- حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه:
"خَرَجَ النَّبِيُّ ﷺ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَقَلَبَ رِدَاءَهُ" (متفق عليه).
(7) صلاة التراويح (في رمضان)
هي 20 ركعة تصلى بعد العشاء في رمضان.
الأدلة:
- حديث عائشة رضي الله عنها:
"أَنَّ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَلَّى فِي الْمَسْجِدِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَصَلَّى بِصَلَاتِهِ نَاسٌ..." (متفق عليه).
(8) صلاة الوتر (آخر الليل)
هي ركعة أو 3 أو أكثر (وتُختم بها صلاة الليل).
الأدلة:
- حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
"الْوِتْرُ لَيْسَ بِحَتْمٍ كَصَلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ، وَلَكِنَّهُ سُنَّةٌ سَنَّهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ" (الترمذي).
التعليقات (0)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق